This site uses cookies for analytics and personalized content. By continuing to browse this site, you agree to this use.
We have updated our Privacy Notice, click here for more information Acknowledged

رابطة المبرات العراقية تلتقي وزير التربية وتقدم مقترحا لتفعيل العمل التطوعي في المدارس
18/01/2007

التقى وفد رابطة المبرات العراقية في لندن بالدكتور خضير الخزاعي وزير التربية العراقي خلال زيارته الأخيرة الى المملكة المتحدة، وقدم له مقترحا بشأن تفعيل وترسيخ ثقافة العمل التطوعي والإنساني في المدارس العراقية. ويدعو المقترح الى تطبيق مقرر إلزامي لخدمة العمل الإنساني في المدارس الحكومية بجانبيه النظري والتطبيقي. ومن المفترض أن يتم تطبيق هذا المقرر على طلاب الثانوية العامة من الجنسين، بحيث يكون متطلبا للتخرج قبيل الدخول في التعليم الجامعي، وهو الأمر الذي يأتي استجابة للتطور الذي يشهده المجتمع العراقي بشكل عام من ناحية، واستجابة لمتطلبات تطوير العملية التربوية والتعليمية، من ناحية ثانية.

وتوجد حاليا مثل هذه المقررات، في بعض الدول، ولكنها غير إلزامية ولا تعد شرطا للتخرج من الثانوية العامة. وتعتقد رابطة المبرات العراقية بأن مثل هذا المقرر سيساهم في تعزيز ثقافة العمل الإنساني والخيري في المجتمع العراقي. إذ يتبنى المقترح مفهوم خدمة المجتمع الذي يقوم على أساس قيام الطالب بعمل تطوعي في مؤسسات المجتمع المختلفة من دون مقابل مادي، مما يعود بالنفع على المجتمع داخل البيئة الاجتماعية المدرسية أو البيئة الاجتماعية العامّة (خارج المدرسة)، بحيث تقوم خدمة المجتمع على استهداف تحقيق النفع العام، وتلقائية العمل، وتجسيد المواطنة من خلال تحمل المسؤولية عن المرافق العامة والشعور بواجب المشاركة، وهذا ما ينسجم أصلا مع  قيمنا الدينية والاجتماعية والأخلاقية. وبين وفد رابطة المبرات العراقية للسيد وزير التربية ضرورة وجود هكذا برامج إنسانية لمختلف المراحل الدراسية تتخذ طابع الممارسة العملية الموجهة لخدمة المجتمع من خلال إحداث سلسلة من العمليات والبرامج باستغلال الموارد والإمكانات المتاحة لتنمية قدرات الطالب، وإعداد "الطالب الإنسان" ذي شخصية اجتماعية إيجابية منتمِ ومتفاعل مع مجتمعه وبلده.

وسيتعين على طلاب وطالبات العراق في الثانوية العامة، إذا ما طبق المقترح، القيام بـ 50 ساعة عمل تطوعي في  السنة الأخيرة من  المرحلة الثانوية، إذ سيتم في هذا الجزء من المقرر تناول مفاهيم العمل التطوعي والإنساني لخدمة المجتمع من خلال عدد من الأنشطة العملية على مستوى المدارس والتعرض لقضايا البيئة والترشيد والمسؤولية والتعاون والانتماء وغيرها. وسيقتصر المقرر، المقترح، خلال الفصل الأول على جوانب نظرية وأخرى عملية تتم داخل المدرسة نفسها من خدمات عامة من: تشجير ونجارة وتنظيف، فيما ينتقل الطلاب والطالبات في الفصل الثاني، إلى مؤسسات الخدمة الاجتماعية خارج نطاق المدرسة، بحيث يشترط على كل واحد منهم إنهاء الساعات المقررة عليه في خدمات عامة مثل: المستشفيات، دور رعاية الأيتام، مراكز المسنين، حماية البيئة، وغيرها.

وفي هذا السياق أبدى وفد رابطة المبرات العراقية استعداده للمساهمة في اعداد منهج(كتاب) دراسي متكامل لكل المراحل الدراسية كأول منهج للعمل الإنساني والتطوعي لخدمة المجتمع العراقي، وذلك لأجل تغطية الجزء النظري كما يحتوي على برامج تطبيقية، كالقيام بعدد من الأنشطة الانسانية وبالتعاون مع المبرات والجمعيات الخيرية.

ومن ناحيته أبدى وزير التربية العراقي الدكتور خضير الخزاعي، لوفد الرابطة، تقديره وشكره الجزيل لهذا المقترح والجهد الإنساني الذي تقوم به رابطة المبرات العراقية، وأبدى استعداد الوزارة لدراسة المقترح بعد احالته الى لجنة اعادة النظر في المناهج الدراسية في وزارة التربية، رغم اشارته الى معاناة وزارته في الوقت الحاضر من وجود مشكلات ضاغطة وعاجلة قد يأتي العمل على حلها على رأس الأولويات، كحل مشكلة ألوف المتقدمين للعمل ومشكلة عدم وجود مدارس كافية، لكنه أكد على استعداد الوزارة للتعاون مع رابطة المبرات العراقية فيما يتعلق بدراسة امكانية اضافة درس واحد بهذا الشأن، وتؤجل المقترحات الأخرى لحين آخر.

يذكر أن رابطة المبرات العراقية، التي يرأسها السيد عبد الصاحب الشاكري الصناعي والناشر العراقي المعروف، تسعى لتقديم الدعم والمساندة للمبرات والجمعيات الخيرية العراقية داخل الوطن وخارجه، وذلك من خلال تقديم الإرشاد و التدريب بالإضافة الى التنسيق وتسهيل التعاون بين المبرات العراقية بهدف تطوير قدراتها ورفع مستويات الخدمة لديها.